بسبوسة

مدونة صوفية باللغة العربية والعامية المصرية ...
sufism blog in arabic and egyptian slang

الأحد، 14 يوليو، 2013

الحضرة

الحضرة : مصطلحات صوفية


الحَضْرَةُ.. صفات وذات وأفعال!  الحضرة: الحضور .. شخصًا وروحًا وجسدًا
الحضرةُ زمانٌ ومكان
مكان يتجمّع فيه الصوفية بقصد القيام باحتفال جماعي يملأه الذِّكرُ وأحيانًا يصاحبه الرّقص الخاص بهم، وأحيانًا يُكتفى بالذكر مع اهتزاز الجسم بحسب حال الذاكر وحضوره مع ذكره وغيابه عن الحاضرين!
  الحضرة ضد الغيبة .. ومنه: المحاضرة = المشاهدة، والمحضر= المشهد.. وكل العباد بين يدي الله فهم دومًا في حضرته ... بعضهم يشعر بهذه الحضرة وبعضهم تحجبه شواغله عن الشعور والحضور مع الله..
الحضرة: حضور القلب مع الله ..
يقول ابن عربي: وكل مقام فإما إلهي أو رباني أو رحماني غير هذه الثلاث الحضرات لا يكون، وهي تعمُّ جميع الحضرات وعليها يدور الوجود ، وبها تنـزلت الكتب وإليها ترتقي المعارج، والمهيمن عليها ثلاثة أسماء إلهية : الله والرب والرحمن.
إن الله تعالى قد عرّف عباده أن له حضرات معينة لأمور دعاهم إلى طلب دخولها وتحصيلها منه ، وجعلهم فقراء إليها ... فمنها حضرة المشاهدة وهي على منازل مختلفة وإن عمتها حضرة واحدة ... ومنها حضرة المكالمة ... ومنها حضرة السّماع ومنها حضرة التعليم..
ويقول ابن عجيبة
الحضرةُ ... على ثلاثة أقسام : حضرة القلوب، وحضرة الأرواح، وحضرة الأسرار. فحضرة القلوب للسائرين ، وحضرة الأرواح للمستشرفين ، وحضرة الأسرار للمتمكنين.
ومن كلام رحمانيّ العبارة النّفّري:

أوقفني [ الحق ] في حضرته التي هي أبد الآبدين وسرمد السرمدين ، فرأيت الستور والستائر والحجاب والحجب ، كل ذلك ممدود في وجه من يطلب منه ... وجاء بأهل حضرته وقال : انظر إليهم واسمع من أدبهم الذي أدبتهم به لقيام الحضرة ....... وقال أهل حضرته : إن دخلت أنت إلى محبسه حبسك ، وإن جاورت أنت خليقته أوحشك.

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق